فلسفة التدريس


تقوم فلسفتي في التدريس على مجموعة من الأسس التي ألتزم بها أمام الله وأمام نفسي وطالباتي، وهذه الفلسفة نابعة من تجربة حياتية طويلة في مجال التدريس (مهنة الرسل) التي تعدُّ من أقدس المهن وأعظمها، ولا يمكن لهذه الفلسفة أن تقوم بشكل منفرد بل تتضافر جميعها لتنجح في تأدية دورها، ولعلّ نشر العلم الواعي والمعرفة العميقة من خلال وسائل وتقنيات تسهل عملية التعلم هي فلسفة كل الأساتذة، ولكن طرائقها تختلف من أستاذ لآخر، ويمكن توضيح الطرائق التي اعتمدتُ عليها، وهي كالتالي:
  • - المنهج:
وذلك عن طريق إعداد خطة مسبقة وتقرير شامل عن المقرر الذي أقوم بتدريسه، من خلال تفعيل الموقع الشخصي أو المدونة الإلكترونية الخاصة: (https://najlaamatari2010.blogspot.com/p/blog-page_18.html)، لمساعدتهن في فهم المادة عن طريق تزويدهن بما يحتاجه المقرر، توصيف المقرر، أهداف المقرر، جدول المحاضرات والساعات المكتبية، والمراجع المهمة، المواقع الالكترونية المتخصصة، الخرائط الذهنية ، العروض التقديمية. كما يتم الرد على استفساراتهن والإجابة عنها سواء كانت شفهية أو عن طريق البريد الالكتروني .

  • - طرائق التدريس:
من خلال عملية التدريس فإنني أنوع بين الإلقاء والمناقشة لموضوعات المقرر وإشراك الطالبات في البحث والإلقاء والتعليم الذاتي أو تدريس الأقران ( Peer tutoring) وهو أحد طرق التدريس التي يتم بواسطتها تدريس الطالبة بواسطة زميلاتها في الصف الدراسي، وهذا النوع يسهم في تنمية مهارات الطالبة في معظم الجوانب الأكاديمية خاصة إذا تم توجيه الطالبة التي تقوم بعملية التدريس إلى كيفيه التعامل مع الطالبة المتعلمة، فتتمكن الطالبة من إلقاء الموضوعات المقررة ثم مناقشتها مع زميلاتها وعمل عروض متقدمة من خلال استخدام جهاز data show لكل موضوع حتى يسهل تقسم الموضوع وعرضه .
    كما أنني أقوم بتكليف كل طالبة أو مجموعة من الطالبات لعمل ورقة بحثية تتناول أحد الموضوعات ذات العلاقة بالمادة ومحاولة الرجوع لعدد كبير من الكتب والأبحاث ومن ثم تقييمها من خلال سؤالها عن المنهجية المتبعة وطريقة استخدامها وتهدف هذه العملية في تعويد الطالبة على البحث العلمي المنظم  وعلى الإلقاء والمناقشة وإبداء وجهات النظر الخاصة بوضوح.


  • - استخدام التقنية الحديثة في عملية التدريس من خلال:
 استخدام العروض المتقدمة وحث الطالبات لاستخدام العروض في عملية إلقاء أوراقهن البحثية. إنشاء بدائل تدريسية كنظام (فصلي) الذي يمكنني من التواصل مع الطالبات وحل الواجبات وكذلك من خلال نظام (Blackboard).
بحيث يتم وضع كل ما يفيد الطالبة من أوراق بحثية وكتب الكترونية وتبادل المعلومات عن كل ما يخص المقرر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق